سيسكو

  سيسكو 

عالم ومعرفة حقيقية بشبكات الكمبيوتر نقدمها بصوره غير .. لتستهدف الكل المبتدي والمحترف والمجال مفتوح للاستمتاع والاستفادة والمشاركة لهذا العلم بكل ماتحويه الكلمة من معنا.. و هنا سوف نبداء عالم السيسكو باذن الله الى اربعة اقسام  :

 Network_Fundamental

صحيح ان عالم السيسكو هو الاحتراف في الشبكات ولكن الاحتراف لايمكن ان يحدث الا بعد ان يكون الاساس قوي وبالطبع سيسكو بتركز على الاساس بعالم الشبكات بتقدمة بصوره تجعل من الدارس لها يفهم الاساسيات والمفاهيم لتجعلة ينطلق بكل ثقة الى طريق الاحتراف … وهنا بنركز على الاساس والمفاهيم والافكار ليتمكن الدارس فهم التقنيات الحديثة

Switching

بالتاكيد سنتناول التقنيات المستخدمة في السويتش ولكن سوف نركز ايضا على كيفية تطوير السويتش وكيف ان يسلك منافذه سلوك منافذ الروتر وماهي التقنيات في السويتشن والشبيهة للتقنيات الموجودة في الروتر لدرجة ان السويتش اصبح وكانه جهاز ذو شريحتين مره نجده يعمل الطبقة الثانية ومرة بيعمل في الطبقة الثالثة ….

ROUTING

لتحديد الطرق او المسار او المسارات التي يمكن ان توصل البيانات الى الوجهة المطلوبة يستخدم الروتر تقنيات منها برتوكولات التوجيه المختلفة ومنها ليست بروتوكولات توجيه !!؟؟… نعم ليست برتوكولات توجيه ولكنها توجه البيانات الى الوجهة المطلوبة .. هناك الكثير من الافكار التي سنقدمها وبطرق غير تقليدية مبسطه ومدعومة بالعملي ..

شبكات WAN :

بفضلها اصبح العالم قرية صغير ..فالتواصل مابين المدن والمحافظات والبلدان اصبح ممكن وبصوره مباشره .. وهنا سنتناول التقنيات المستخدمة في شبكات WAN .. وماهي مميزات وعيوب التقنيات المستخدمة.. مثل FREAME RELAY و MPLS وغيرها .. وكيف يتم الانتقال من التقنيات القديمة الى التقنيات الحديثة بمعنى ماهي الاحتجاجات والافكار والطرق لكي يتم تخليق تقنيات جديدة..

من مواضيعنا..

Static Routing 

لكي يعرف الروتر ROUTER مسار او طريق الى اتجاه معين (شبكة معينه) باستخدام Static Routing نعطي الروتر معلومة بسيطه وهي اما نقول له اخترلك المنفذ الفلاني الذي لديك او نقول له يمكنك الوصول للوجهة المطلوبة بعنوان احد المنافذ للروتر المتصل بك لتتمكن من الوصول للجهة المطلوبة خذلك نظره في الشكل ادنا ثم نواصل.   من هنــــــــــــــــــا 

VLMS & CIDR
اختلفا ايهم افضل 


التقينا اليوم بالـ VLMS بحضور CIDR وسالنا عن طبيعة العمل والاهميه فقال الـ VLMS انا اسمي الكامل هو Variable Length Subnet Masking وفي اسمي الكثير من الدلالات على طبيعة عملي حيث ان عملي غير تقليدي اي اكسر قاعدة ال Subnet Masking المعتمده على اساس الــ Class اي نحرر طول الـ Subnet Masking ليصبح متغير ولا التزم بالطريقة التقليدية…. وللتوضيح اكثر يمكنك ذلك بالنقر على زر الماوس

    من هنــــــــــــــــــا 

ODR 

يستخدم في توجيه الروتر وليس برتوكول روتن يعــتمد علــــــى برتوكول سيسكو CDP ويمكن ان تكون في شبكتة اجهزة غير سيسكو بسيط ومتواضع وتحلو له العيشة في شبكــــــات: 
HUB AND SPOKE
وللمزيـــــــــــد من 
  هنـــــا

TDP 

عند شرح بعض التقنيات عادة ماتعطى المعلومات ناقصة فمثلا يقول المدرب انه عندما يكون احد طرفي كذا والاخر نوعة كذا سوف تكون النتيجة كذا طيب ليش وكيف لن تجد اجابة .. ولكنا بموقعنا ونظرا للقاء المباشر مع التقنية فسنحرجها وسنجعلها تفصح وتخبرنا عن الاسباب والكيفية ومثال على ذلك عندما يلتقي الطرفات ويتفاوضان عن كيف بتكون حالة كل منهما ومابيقرره برتوكول TDP ..
وللمزيـــــــــــد من   هنـــــا


PPP 

كثير هم من يعتقد ان البرتوكول PPP هو عباره عن برتوكل بسيط يتم تشغيلة بكلمتين ليربط جهازين مع بعض وحياالله فهو برتوكول الطبقة الثانية وحسب !!!!. ولكن معنا سوف نكشف الحقائق ونقترب منه اكثر فاكثر لنكتشف انه برتوكول كثير اجتماعي فلا يعمل لوحدة بل يستخدم مجموعة من البرتوكولات في خدمته .. ليمتاز باضافات وامتيازات لاتوجد في مثيلاته من برتوكولات الطبقة الثانية مثل SLIP …..
وللمزيـــــــــــد من 
  هنـــــا

الشكل التالي يوضح مثال عملي لربط روترين مستخدمين كيبل سيريال وبرتوكول PPP

الفريم ريلي FR 

الكثير يعترض والقليل من يراجع نفسه .. فقد اعترض الكثيرون وحاولو منع اللقاء الذي حاولنا جاهدين لاستكماله مع FR فتارة يقولو تقنية قديمة وتارة يقولو مالك منها استغل وقتك مع تقنيات حديثة مثل MPLS و و و ولكنا اصرينا وبداءنا اللقاء ليسى عنادا فهذا مش من طبعنا ولكن لفهم هذه التقنية وعيوبها ومميزاتها وكيفة يفكر المبتكرون للانتقال و تطوير التقنيات .. هذا علاوة ان MPLS اصلا هي برضه متواضعة ومتوافقة مع الكل ومن ضمنها FR فاذا اقتنعت هلما بنا لننطلق.   من هنـــــا

DSL MODEM PATTON Model 3086

هذا احد اجهزة معمل الموقع
“العربي للكمبيوتر”

النظري MPLS 

كما هو معروف ان الطريقة توجيه Packets في الشبكة بالطريقة التقليدية تتم عن طريق مايسمى Switching technology والتي بدورها تظم ثلاث آليات وهي :
1- SWITCHING PROCESS:
وقيها يقوم الروتر بالتحقق من كل باكيت ويرسلها إلى وجهتها المطلوبة وهي تتطلب جهد كبير من المعالج وبكلام آخر FULL LOOKUP AT EVERY PACKET
2- FAST SWITCHING : فهي تقوم بنفس الآلية الأولى ولكنها تمتاز بعدم تكرار عمليه البحث لجهة او جهازتم البحث عليه مسبقا .
3- Cisco Express Forwarding :
وطبعا سيسكو كعادتها تحب التميز فوجدت هذه الطريقه الجديدة وهي الطريقة الثالثة وتسمى CEF وباختصار نقول أن هذه الطريقة تخلق صوره من ROUTING TABLE -RIB وتسميه FIB TABLE ، وتخلق نسخه من MAC Tabel وتسميه ADJ. TABEL ليتم التعامل بصوره سريعة ..
ومع التطور اصبحت الحاجة لوجود تقنيات لتوجيه الباكت بطرق غير تقليدية واهمها MPLS و للدخول في عالمها من 
  هنـــــا


العملي MPLS 

النظري الخاص بتقنية MPLS كان مقدمة اولية لهذه التقنية الغير تقليدية تم التعرف على الية العمل وفوائدها.. ولفهم اكثر في كيف يتم توزيع LABLEs في الشبكة و غيرها من الاليات المستخدمة في شبكات MPLS نبداء بالعملي …. وللمزيـــــــــــد من   هنـــــا


مصدر الصورة: “http://www.iptut.com”

لنقل المواضيع يجب ذكر المصدر ووضع الرابط فكل مافي الموقع حصري..

One thought on “سيسكو

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s