VLMS_CIDR

التقينا VLMS بحضور CIDR

 

التقينا VLMS بحضور CIDR وسالنا عن طبيعة عمل VLMS واهميته فقال الـ VLMS : انا اسمي الكامل هو Variable Length Subnet Masking وفي اسمي الكثير من الدلالات على طبيعة عملي حيث ان عملي غير تقليدي اي اكسر قاعدة ال Subnet Masking المعتمده على اساس الــ Class اي نحرر طول الـ Subnet Masking ليصبح متغير ولا التزم بالطريقة التقليدية كما هو موضح بالجدول ادناه:


‎ TYPE CLASS ‎ Default Subnet Mask ‎ من خلال البايتات الاولى تحدد نوع الكلاس
‎ CLASS A
‎ 255.0.0.0
‎ 0
‎ CLASS B
‎ 255.255.0.0
‎ 10
‎ CLASS C
‎ 255.255.255.0
‎ 110
طبعا مااقوم به ليسى عبثا بل هو مهم جدا ولتوضيح اهمية ذلك نلاحظ من الجدول اعلاه ان Class A يعطينا 128 عنوان شبكة NETWORKs و اكثر من 16 مليون عنوان هوست HOSTs .. وهنا سوال طرح نفسه ! .. ايش بتعمل الشركة ب 16 مليون ادرس اليس هذا تبذير واهدار … ليسى هذا فحسب بل ان الــ (Class B ( 255.255.0.0 لايقل سوء في حالته بيعطي 16384شبكة NETWORKs وكذا 65534 هوست HOSTs طيب ماذا ستفعل الشركة بــ 65 الف ادرس..؟؟ اما الــ class C فهو الاقل سوءا فالثلاثة الاوكت تبداء 110 ويتبقى 21 بت لتعطينا اكثر من 2 مليون شبكة وكل شبكة عندها 8 بت فقط للهوست host اي 254 host محتمل . وبالتالي فمهمتي هي اني احدد طول الماسك لتحديد عدد الشبكات وعدد الهوست المطلوبة …


وبالنظر للشكل ادناه الذي يوضح كيفية خلق او تقسيم شبكة الى اكثر من شبكة اي قيام الــ vlms بعمله..
( المصدر بالرابط http://gtcc-it.net/billings/VLSM.htm)

‎ وهنا قاطعنا الــ CIDR قائلا للـ VLMS طيب لو كان الناتج هو عدد شبكات كبير وبالتالي اظهارها بيكون عبء على الاجهزة (ROUTING TABLE ).. فيجب ان اتدخل انا الــ CIDR فانا من اقوم بــحل مشكلة العدد الكبير للشباكات المخلقة من الــ VLMS بحيث اقوم بتجميع الشبكات التي خلقها VLMS لنصل للعدد المناسب من الشبكات وبالتالي نزيد من الكفائة لتحديد مساحة IP ADDRESS وتقليل حجم routing tables و لهذا فهناك اكثر من لقب او اسم يطلق علي مثلا: Classless Inter-Domain Routing و Supernetting و Route Aggregation و Summarization . ومما سبق يتضح انه في حالة القيام بخلق عدد من الشبكان من عنوان واحد بيكون الـ VLMS هو من قام بالمهمة اما في حالة العكس اي تجميع الشبكات الى عدد اقل بيكون الـ CIDR هو من قام بالمهة
Advertisements

4 thoughts on “VLMS_CIDR

    • عملنا مشاركة للشكر الذي خصيناك به قبل اصدار المدونة .. وهي طبعا لحد الان تحت التاسيس اخي.. واردنا ان نرد فكتبنا تعليق بالاسفل معليش ليسى مستجد..

      شكرا اخي ايمن .. على التنبيه وقد تم تصحيح الخطاء في العنوان والفقرة الاولى حول الــ CIDR.
      اما ان نكون من المنافسين فالمثل يقول رحم الله امرئ عرف قدر نفسه و ان العين ماتعلاش على الحاجب فانتة استاذي القدير وكنا وسنظل تلامذتك اخي فالفضل للوصول الى ماوصلت اليه في هذا المجال بعد الله سبحان وتعالى يعود لك اخي ونسال الله ان يكون في ميزان حسناتك اخي .
      نود ان ننبهك اني قبل ان انشر المدونة كتبت منشور اخصك فيه بالشكر فربما لم تلاحظه ولكن من المهم ان يتذكر الناس مساعدة الاخرين لهم..
      هذا مع تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح

  1. شكرا اخي ايمن .. على التنبيه وقد تم تصحيح الخطاء في العنوان والفقرة الاولى حول الــ CIDR.
    اما ان نكون من المنافسين فالمثل يقول رحم الله امرئ عرف قدر نفسه و ان العين ماتعلاش على الحاجب فانتة استاذي القدير وكنا وسنظل تلامذتك اخي فالفضل للوصول الى ماوصلت اليه في هذا المجال بعد الله سبحان وتعالى يعود لك اخي ونسال الله ان يكون في ميزان حسناتك اخي .
    نود ان ننبهك اني قبل ان انشر المدونة كتبت منشور اخصك فيه بالشكر فربما لم تلاحظه ولكن من المهم ان يتذكر الناس مساعدة الاخرين لهم..
    هذا مع تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح

    • أنا أعرفك يا أخ نزار متحدي من زمان, وانا الآن في مرحلة ضعف ويمكن المنافسة. على كلا شكرا لك على الأهداء وبارك الله فيك. يرجى التعديل ايضا في صفحة سيسكو أيضا فالخطأ موجود هناك.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s